لا يُقدّر الكثير من مسؤولي التوظيف في الشركات أهمية الترحيب الجيد بالموظف الجديد، وتأثيره على انطباعه الأول عن الشركة وثقافتها وبيئة العمل فيها، ومن ثم انعكاس ذلك على إنتاجيته ومستقبله مع المؤسسة. 

فضلًا عن ذلك، تشير الإحصائيات إلى أن نحو 28% من الموظفين يتخلون عن الوظيفة، خلال ثلاثة الأشهر الأولى من الالتحاق بها، وفي تقرير لمؤسسة «بزنس هارفارد رفيو»، أشار إلى أن خسارة المؤسسة لموظف جديد، ضمن منصب تنفيذي ما قد يكلفها نحو ثلاثة أضعاف راتبه الشهري.

 بما في ذلك التكاليف المتعلقة بعملية التوظيف والوقت، الذي تستغرقه المؤسسة لحين العثور على الموظف بالمهارات والخبرات المناسبة، وتكاليف التدريب والتطوير التي يخضع لها. وفي سوق توظيف تنافسي مزدحم، كما هو الأمر اليوم، فعلى الأغلب لن يجد الموظف صاحب الخبرات والمهارات الجيدة والمناسبة لمتطلبات ومسؤوليات دوره في الشركة، ما يعيقه عن التخلي عن وظيفة لا تلبي توقعاته، ولا يجد فيها الترحيب الجيد والكافي من قبل المؤسسة والقائمين عليها.  

لذا إليك في هذا السياق، مجموعة خطوات ستساعدك في الترحيب بموظفك الجديد بشكل جيد ومتقن، وخلق الانطباع المراد عن الشركة، بالإضافة لتمكينه من الاندماج سريعًا في بيئة العمل والتكيف مع مسؤولياته الجديدة، واستيعاب دوره على أكمل وجه ضمن فريق العمل.

 1- تواصل معه بشكل موجز

هذا يكون قبل الالتحاق رسمياً بالوظيفة وبعد توقيع عقد العمل، ويستحسن أن يتم عبر مسؤول التوظيف أو المدير المسؤول عن الموظف الجديد مباشرةً، بغرض التعبير عن مدى حماس الشركة والعاملين فيها لانضمامه للفريق. ويفترض إجراء هذا التواصل عبر اتصال هاتفي، أو مكالمة عبر أي من تطبيقات التواصل المهني.

2- أرسل له دليل العمل

عادةً ما تمتلك الشركات والمشاريع دليل عمل للموظف، يوضح أقسام المؤسسة وآليات العمل فيها وثقافة الشركة وكل التفاصيل الأخرى المهمة لأفراد فريق العمل. ومن الأفضل إرساله للموظف خلال هذه المرحلة وقبل مباشرته العمل، حتى يتمكن من تشكيل صورة كاملة عن آلية عمل المؤسسة والأقسام فيها ومراحل مهام العمل المختلفة.

3- تعريفه بفريق العمل

إن أحد أبرز مصادر القلق، أثناء وجود أحدنا في وسط جديد عليه كلياً، هو عدم معرفتنا للآخرين ضمن هذا الوسط، ويبدو الأمر كما لو أنه سيتطلب الكثير من الجهد حتى نتمكن من «كسر الجمود» كما يقولون. وبعض فرق العمل تقوم ببعض الأنشطة والألعاب، التي يمكن لها مساعدة الموظف الجديد على الاندماج سريعاً في الفريق، ومنحه الشعور بالراحة وبأنه مرحب به.

4- اعثر له على شريك

في المجمل يتم اعتماد مبدأ الشراكة الوظيفية مع الموظف الجديد، إذ يتم اختيار واحد من أعضاء فريق العمل، ممن يمتلكون مهارات وخبرات كافية في مجال عمل الموظف الجديد، ليكون مساعداً له خلال الشهر الأول من الالتحاق بالعمل. وبالتالي يتعين على هذا الموظف المتابعة معه بشكل يومي وإرشاده وتزويده بأية استفسارات أو توضيحات يحتاجها، ريثما يتعرف على بيئة العمل ويغدو مؤهلًا لمتابعة العمل بمفرده.

ويعد ذلك نظاماً جيداً للتعامل مع الموظفين الجدد ويستخدم في الكثير من الشركات والمشاريع حول العالم، إذ من شأنه أن يسهل من عملية فهم الموظف الجديد لبيئة العمل وثقافة الشركة وطبيعة المهام التي يعمل عليها وكيفية تنفيذها بفاعلية أكبر.

5- اعقد معه اجتماعات جانبية

الاجتماعات الجانبية، خلال الفترة الأولى من التحاق الموظف بالشركة، ستكون ذات نفع مشترك للطرفين الشركة والموظف معاً، متابعة الإدارة أو المدير مع الموظف يمنحه شعوراً بالراحة، وأن الأمور تجري بصورة سليمة معه، وينعكس تأثير ذلك على أدائه في العمل وإنتاجيته وجودة عمله. بالإضافة لذلك سيحصل الموظف على إرشادات وتوجيهات من الإدارة تمكنه من تطوير مهاراته وخبراته ومعارفه.

6- امنحه مهام سهلة بعض الشيء


    الترحيب به في فريق العمل

من المعروف أن الفترة الأولى للموظف الجديد دائماً ما يتخللها الكثير من المخاوف والقلق والتوترات، لذا من الأفضل منحه مهام ومشاريع سهلة بعض الشيء،

 بحيث يكون النجاح والتميز فيها ممكناً دون الكثير من المصاعب والعقبات، في سبيل تخفيف حدة هذه المخاوف ومساعدته في التأقلم والتكيف مع بيئة العمل الجديدة بالنسبة له، 

عوضاً عن العمل في مهام صعبة وفيها الكثير من التحدي، الأمر الذي قد يجعل عملية اندماجه وتكيفه أكثر صعوبة.

7- اطلب منه تغذية راجعة

السعادة في أداء المهام

بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة بشكل صحيح، والترحيب بالموظف على أكمل وجه، ستكون قد مرت فترة جيدة على وجود الموظف في الشركة، وبالتالي استوعب بيئة العمل الجديدة ودوره في الفريق، وصار بإمكانه الالتزام بمسؤولياته وما هو مطلوب منه، يمكن الآن طلب تغذية راجعة منه.

وهذه الخطوة من شأنها مساعدة الشركة على تطوير آلية عملها وعمل الفريق فيها والاستفادة من وجهات نظر جديدة قد يمتلكها الموظف الجديد

المصدر: صحيفة الخليج

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).