رامينا نيوز - ترجمة: أحمد البشير

الحصول على رهن عقاري ليس بالمهمة البسيطة، فهو عملية معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً، وربما تكون من أهم الأحداث في حياتنا، على الأقل من الناحية المالية، وهنا نعرض الأخطاء التي يجب تفاديها وتجنبها حين التقدم للحصول على رهن عقاري:

1-  عدم التحقق من رصيدك المالي:

قبل أن تبدأ في البحث عن تمويل لمنزلك، يجب أن تتحقق من رصيدك المالي وكم معك من المدخرات، حيث إن الرصيد الضعيف سيؤدي إلى رفع نسبة الفائدة على القرض الذي ستقدم عليه، وربما يتم رفض طلبك من أساسه . لذلك تأكد بأنك تمتلك الرصيد المالي الكافي في حسابك البنكي قبل الشروع بأي عملية تتعلق بالقروض أو التمويل .

2-  التقدم بطلب الحصول على قرض آخر إضافي مع الرهن العقاري:

في هذا السياق تجنب التقدم بطلب للحصول على أي نوع آخر من القروض قبل وأثناء تطبيق الرهن العقاري، لأن ذلك يعد خطأ فادحاً . فعندما تتقدم للحصول على بطاقة ائتمان أو قرض سيارة فإن ذلك سيؤدي إلى رفع معدلات الفائدة على القروض .

3- الفشل في إدارة مصاريف المنزل الجديد:

مصاريف الرهن العقاري تتكون من رأس المال والفوائد والضرائب والتأمين، وهنالك خطأ شائع يرتكبه مشترو العقارات السكنية إذ إنهم لم يأخذوا هذه العوامل الأساسية في الحسبان عند وضع ميزانية الرهن العقاري، بحيث يقومون باحتساب مقدار القرض من دون إضافة الفوائد والضرائب والتأمين عليه .

4- عدم وجود رصيد كاف في حسابك البنكي:

البنك يريد أن يعرف ما إذا كنت قادراً على تسديد أقساط القرض أم لا، ولكن من دون وجود رصيد مسبق وقوي في حسابك البنك فإن ذلك قد يؤدي إلى رفض معاملتك .

5- الاقتراض بمعدلات فائدة مرتفعة:

قبل أن تتقدم بطلب القرض، عليك أولاً تتبع حركة السوق والبحث عن البنك الذي يقدم قروضاً بمعدلات فائدة منخفضة، ويمكنك الاستعانة في هذا المجال بسمسار عقاري خبير بالسوق يمكن أن يوفر لك القرض بالشروط التي تناسبك .

6-  التنقل من وظيفة إلى أخرى:

من المفاتيح التي تؤهلك للحصول على الرهن العقاري هو العمل الثابت، حيث يريد البنك معرفة ما إذا كان لديك دخل شهري ثابت يمكنك من دفع الأقساط المترتبة على القرض، لذلك لا تتنقل من وظيفة إلى أخرى قبل التقدم للحصول على قرض عقاري، وإذا كنت تفكر بتغيير وظيفتك فانتظر حتى تنتهي من تسديد قرضك أولاً .

7- عدم الحصول على موافقة مسبقة:

إن الإعداد الجيد هو مفتاح الوصول إلى القرض العقاري، فقبل بحثك عن منزل لتشتريه، يجب أن تتأكد بأنك مؤهل مالياً من خلال الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية والحصول على الشهادات المالية المطلوبة، لأن البنك سيطلع على رصيدك البنكي ومدخراتك وشهادة الراتب قبل إعطائك الموافقة .

8-  عدم قراءة وثائق القرض بعناية:

أخيراً وليس آخراً، أنت مسؤول عن قراءة وقبول شروط الرهن العقاري، وبالتأكيد سيكون أمراً شاقاً قراءة جميع الوثائق قبل التوقيع عليها، لأن ذلك سيكون أمراً أكثر صعوبة عندما توقع على بنود لا تريدها أو لا توافق عليها أصلاً . لذلك خذ وقتك في قراءة جميع البنود والأوراق واستيعاب محتواها جيداً، ولا تتردد في سؤال الموظف المسؤول عن فقرة أو كلمة لم تعرف معناها، قبل أن تصل إلى مرحلة لا ينفع عندها الندم .


مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).