العديد منا يراوده هذا السؤال: لماذا يوجد أشخاص أغنياء وآخرون فقراء؟وهل هؤلاء الأثرياء ولدوا أغنياء؟ الإجابة بالطبع لا، وكلنا يعرف قصص الأغنياء العصاميين الذين بدأوا من الصفر وأصبحوا في غاية الثراء، كما أننا سمعنا ولاشك عن أثرياء فقدوا كل أموالهم وأصبحوا معدمين وفي غاية الفقر .

كلنا يعرف "ولت ديزني" الذي أصبح واحداً من أهم صانعي الرسوم المتحركة في العالم، ولكن قليلاً من الناس يعلم أنه أنشأ شركة تدعى "إيوركس-ديزني كومورشال آرتس" عام 1920، لكن هذه الشركة أفلست بعد فترة وجيزة من إنشائها .

كما أن دونالد ترامب الذي خسر أكثر من 900 مليون دولار في مشاريع، استطاع أن يستعيد ثروته مرة أخرى في زمن قياسي بفضل ذكائه، وخبرته، ثم يصبح رئيساً للولايات المتحدة.

ومن هنا يمكن أن نستنبط أن هؤلاء الأثرياء ليسوا هم المحظوظين، وإنما لأنهم يفكرون بالطريقة التي يفكر فيها الأغنياء لجمع الأموال وتحقيق النجاح.

جمعنا لكم هنا الاختلاف بين الطريقة التي يفكر بها الشخص العادي والشخص الثري بالاستعانة بخبرة "ستيف سيبولد" مؤلف كتاب "كيف يفكر الأغنياء" والذي قضى 3 عقود في إجراء مقابلات مع المليونيرات من جميع أنحاء العالم .

1- الأشخاص العاديون يظنون أن المال هو أصل الشرور، في حين أن الأثرياء يعتقدون أن الفقر هو أصل الشرور .

يقول ستيف سيبولد: "لقد تم غسل دماغ الشخص العادي ليعتقد أن الأغنياء محظوظون ومخادعون، ولهذا السبب، فإن بعض الأشخاص الذين ينحدرون من مجتمعات فقيرة يشعرون بالخجل عندما يصبحون أغنياء، في حين أن المجتمعات المرموقة تعلم أن المال لا يجلب السعادة، لكنه يجعل الحياة أكثر سهولة ومتعة".

2- الأشخاص العاديون يعتقدون أن الأنانية خطيئة، في حين أن الأغنياء يظنون أن الأنانية فضيلة .

يشير "سيبولد" إلى أن "الأغنياء ينطلقون في الحياة، ويحاولون أن يصبحوا سعداء من دون التفكير أو التظاهر بأنهم سينقذون العالم، في حين يرى الأشخاص من الطبقة الوسطى هذا الأمر على سمة سلبية، وهذا ما يزيدهم فقراً، لكن إذا كنت في موقع لا تستطيع فيه مساعدة نفسك، فكيف يمكنك مساعدة الآخرين، لأن فاقد الشيء لا يعطيه".

3- الأشخاص العاديون لديهم عقلية اليانصيب، أما الأغنياء فإن لديهم عقلية العمل .

يقول "سيبولد": "في الوقت الذي يقضي فيه العامة وقتهم في الحلم بالرخاء وتمني الحصول على الأموال، يقوم عظماء الناس بحل المشاكل"، مضيفاً: "إن بطلنا من الطبقة الوسطى ينتظر القدر أو الحكومة أو رئيسه في العمل أو زوجته وأقاربه لتغيير حياته إلى الأفضل، وهذا الأمر بعيد المنال".

4- الأشخاص العاديون يعتقدون أن التعليم والإلمام بكل شيء سيعبد الطريق أمامهم نحو الثراء، في حين أن الأغنياء يعتقدون أن المعرفة بمجال معين هي التي تأتي بالمال .

يقول "ستيف سيبولد" مؤلف كتاب "كيف يفكر الأغنياء"، إن العديد من الأثرياء تلقوا تعليماً متواضعاً، وقد جمعوا ثرواتهم من خلال إلمامهم التام في مجال معين مثل مجال البيع والشراء أو العلاقات العامة أو التسويق . أما الأشخاص العاديون فإنهم مقتنعون من أن درجات الماجستير والدكتوراه هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى الثراء، وهذا تفكير خاطئ .

5- الأشخاص العاديون يفكرون في الماضي، أما الأثرياء فإنهم يفكرون بالمستقبل .

يقول "سيبولد" إن المليونير العصامي يزداد غنى لأنه مستعد للمراهنة على أحلامه ومشاريعه المستقبلية وأهدافه في مقابل النجاح، في حين أن الأشخاص الذين يعتقدون أنهم عاشوا أفضل أيامهم في الماضي، فإنهم نادراً ما يصبحون أغنياء .

6- الأشخاص العاديون يكسبون المال من أعمال لا يحبونها، في حين أن الأغنياء يتبعون شغفهم .

يقول "سيبولد" إن العديد من الأشخاص العاديين يظنون أن الأغنياء يعملون طوال وقتهم، في حين أن الأثرياء في الواقع يقومون بالأعمال التي يحبونها، ويبحثون عن وسائل لجني المال. كما أن الأشخاص من الطبقة الوسطى يعملون في وظائف لا يحبونها فقط لأنهم بحاجة إلى المال، كما أنهم تعلموا في المدرسة والمجتمع على أن يكون تفكيرهم محدوداً على جني المال فقط .

7- الناس العاديون يظنون أنه يجب عليك أن تقوم بشيء لتصبح ثرياً، في حين أن الأغنياء يعتقدون أنك يجب أن تكون أداة صنع الثروة .

يقول "سيبولد" في هذا السياق: "لهذا السبب فإن شخصاً مثل "دونالد ترامب" استطاع تسديد ديون قدرها 9 مليارات دولار، والعودة إلى الربحية مرة أخرى، وفي الوقت الذي يركز فيه الجماهير على النتائج الفورية، فإن الأثرياء يتعلمون ويتطورون من خلال تجاربهم، سواء كانت ناجحة أم فاشلة".

(الخليج، ترجمة: أحمد البشير)

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).