تخطط روسيا لوضع سلاح نووي في الفضاء، ربما لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية، وذلك حسبما أفادت شبكة «إيه بي سي نيوز» نقلاً عن مصادر أمريكية.
وقال مصدران أمريكيان، إن المعلومات الاستخباراتية تتعلق برغبة روسيا في وضع سلاح نووي في الفضاء، حيث لا يهدف هذا إلى إسقاط سلاح نووي على الأرض، بل ربما لاستخدامه ضد الأقمار الصناعية.
وحذر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تيرنر من تهديد خطير للأمن القومي، مطالباً الرئيس جو بايدن برفع السرية عنه، حتى يتسنى البحث في إجراءات مواجهته، فيما ذكرت شبكة «سي إن إن» بأن الأمر مرتبط بروسيا.
وأفاد تيرنر في بيان، الأربعاء، إن «لجنة الاستخبارات أتاحت لجميع أعضاء الكونغرس الحصول على معلومات بشأن هذا التهديد»، مطالباً الرئيس بايدن برفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفاؤنا من النقاش علانية بشأن الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا التهديد.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك ساليفان، الأربعاء في مؤتمر صحفي، إنه «حدد بالفعل موعداً لعقد اجتماع سري مع قيادة الكونغرس لمناقشة الأمر».
وأوضح ساليفان: «سنجري هذه المحادثة غداً، ومن هناك سنحدد كيفية المضي قدماً».
وسيضم الاجتماع الذي سيعقد كلاً من رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وزعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي حكيم جيفريز، ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تيرنر، والنائب عضو اللجنة جيم هايمز.
من جانبه، علق ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، والذي شغل في السابق منصب مدير وكالة المخابرات المركزية «CIA» على المعلومات الاستخباراتية الأمريكية الجديدة حول القدرات العسكرية الروسية المتعلقة بجهودها لنشر نظام نووي مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء.
وقال بانيتا في مقابلة مع CNN: «كنت أتابع هذه التقارير منذ أن كنت وزيرا للدفاع ومديراً للـCIA، وكنا قلقين حيال الصين وقدرتها على استخدام أشعة ليزر قادرة على زعزعة استقرار الأقمار الصناعية بصورة ما أو إسقاطها».
وأضاف «هذا التقرير الحديث يتعلق باحتمالية أسلحة نووية في الفضاء، وهي قدرة عسكرية، واستخدام هذه الأسلحة النووية في الفضاء سواء لإعاقة الأقمار الصناعية أو إسقاطها، والمشكلة هي أننا نستخدم الأقمار الصناعية لأغراض الاتصالات وللأغراض الاستخباراتية ولنظام تحديد المواقع»GPS«، وغيرها وهذا يعني أن الأمر يتعلق بأمننا القومي».
واستطرد «إذا تمكنت روسيا من حجب قدراتنا بالحصول على هذه المعلومات فلا تجعل للشك مكاناً فهذا سيكون إعلان حرب، لأن ذلك سيهدد أمننا القومي».

المصدر: صحيفة الخليج 

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).