كشف صندوق النقد الدولي، الخميس، عن أن مجلسه التنفيذي وافق على صرف شريحة قرض للأردن بقيمة 206 ملايين دولار، لمساعدة المملكة على مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 والأعباء الناجمة عن استضافتها 1.3 مليون لاجئ سوري.

وقال الصندوق في بيان إن "المجلس التنفيذي وافق على زيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق الاستفادة من (تسهيل الصندوق الممدد) بنحو 206 ملايين دولار أميركي".

وأضاف أنه "سوف يكون تعزيز الدعم من المانحين عاملا رئيسيا لمساعدة الأردن على مواجهة تأثير الجائحة على الشعب الأردني، واستضافة 1.3 مليون لاجئ سوري".

ولفت البيان إلى أنه بهذه الشريحة الجديدة "يصل مجموع المبالغ المنصرفة من الصندوق للأردن منذ بداية عام 2020 (..) نحو 900 مليون دولار"، من بينها مساعدة طارئة بقيمة 396 مليون دولار حصلت عليها عمان، في مايو 2020، بموجب "أداة التمويل السريع".

وبينما ذكّر البيان بتداعيات جائحة كوفيد-19 على الأردن وما خلفته من "تراجع حاد في السياحة من خسائر بشرية واقتصادية كبيرة، حيث بلغت البطالة مستويات قياسية عالية، وأخرت الانتعاش الاقتصادي"، نوّه بنجاح عمان "في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي من خلال تحقيق جميع الأهداف الرئيسية المتعلقة بالضرائب والاحتياطيات وحققت تقدما قويا للغاية في تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الهيكلية الأساسية".

كما أشاد الصندوق "بتسارع وتيرة برنامج التطعيم في الأردن مؤخرا، وهو من أولى البرامج في العالم التي تغطي اللاجئين".

وبالنسبة للمؤسسة النقدية العالمية، فإن الأولوية للأردن على المدى القريب يجب أن تكون "مواصلة التعامل مع تداعيات الجائحة".

ومن هنا فقد وافق الصندوق على تعديل أهداف المالية العامة لسنة 2021، كي تستوعب "ارتفاع الإنفاق على البرامج بالغة الأهمية للرعاية الصحية والحماية الاجتماعية ودعم الوظائف".

وشدد البيان على أن السلطات الأردنية "لا تزال ملتزمة بضبط أوضاع المالية العامة على نحو تدريجي وداعم للنمو وعادل متى ترسخ التعافي، من أجل تعزيز استمرارية القدرة على تحمل الدين العام".

المصدر: فرانس برس

الكاتب

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).